القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي ريادة الأعمال؟

 

ريادة الأعمال من المفاهيم التي انتشرت في الفترة الأخيرة، حيث اتجه الكثير من الشباب العربي للخروج من الصندوق والسعي وراء ريادة الأعمال لمواجهة الراتب الثابت القليل والبطالة واستغلال بعض أصحاب الأعمال، ريادة الأعمال اتجاه للكثير من الشباب الذين يسعون في طريق تحقيق الطموحات وإثبات الذات والنجاح في السوق، في المقال نتعرف على مفهوم ريادة الأعمال والفرق بين ريادة الأعمال وإدارة الأعمال وغيرها من عناوين.




تعريف ريادة الأعمال

ريادة الأعمال بالإنجليزية هي Entrepreneurship، والتعريف اللغوي لها أنها تعني "من يسعى أو يريد تحقيق عمل"، إن التعريف الاصطلاحيً لها فهي تعني عملية إنشاء عمل جديد وإطلاقه.

ريادة الأعمال هي البدء ببذرةً صغيرةً لكي تكبر وتتطور، ومن يقوم بعمل هذا يطلق عليها رائد أعمال، ورائد الأعمال هو من يقوم بتبني فكرة ويطورها ويعلم يعمل على رعايتها، ومن ينجح يكون مؤثرًا على المستويين المحلي أو العالميً.

ريادة الأعمال تحتاج إلى مكافحة ومهارات وتنظيم، لأن المسالة بها نسبة كبيرة من المخاطر لتحقيق النجاح والأرباح بذاته وتحقيق التأثير المطلوب.

نشأة ريادة الأعمال

ريادة الأعمال ظاهرة قديمة لكنها تجددت واتسعت أكثر بسبب تطلعات الشباب والتكنولوجيا التي يشهدها العصر، منذ القدم وهناك أفراد مبتكرين يقومون بالاجتهاد وفرض نجاحهم على السوق.

قال المفكر الاقتصادي ماركس أن الرواد هم أساس تطبيق تغيير في الاقتصاد بل أنهم أيضًا قادرين علي إحداث تغيير وتطوير في المجتمع.

تأثرت ريادة الأعمال في بداية نشأتها بالكثير من العلوم الإنسانية مثل علم الاقتصاد، والتسويق، وعلم الاجتماع، وعلم النفس، وعلم التاريخ.

عُرِفَ مفهوم ريادة الأعمال في القرن العشرين في عقد الستينات وعقد السبعينات، وانتشر في الثمانينات والتسعينات، واكتسبت ريادة الأعمال مفاهيم جديدة متنوعة مثل الربح وعناصر العملية الإنتاجية.

ما الفرق بين ريادة الأعمال وإدارة الأعمال؟

يخلط الكثير من الناس بين مفهوم ريادة الأعمال وإدارة الأعمال، قد يكون هناك تقارب لفظي ولكن المصطلحين مختلفان عن بعضهما، إدارة الأعمال تعبر عن تشغيل العمل والإشراف عليه والقيام بأعمال الحسابات والتسويق والموارد البشرية.

أما  ريادة الأعمال فتعبر عن كل ما يتعلق بمشروع ما بداية من الفكرة إلى تفاصيل العمل ومهاراته الداخلية والخارجية وتطلع ريادة الأعمال إلى المنافسة ودراسة السوق حول المشروع لتوسعه في حين أن إدارة الأعمال تنظر إلى التفاصيل الفنية والتقنية.

ويختلف رائد الأعمال عن المدير في أنه ليس عليه أن يكون متخصص في المحاسبة أو يكون دارس للشؤون القانونية أو التسويق، اما المدير لابد أن يكون ملم بمجال إدارته سواء كان محاسبة أو محاماة، وليس عليه أن يكون ملم المنظور الخارجي للمشروع، والأفضل أن كل شخص يكون لديهفكرة مبدئية عن عمل الطرف الآخر.

مميزات ريادة الأعمال

ريادة الأعمال لها مميزات عديدة، ومن المميزات ما يلي:

·       ريادة الأعمال واحدة من آليات التطوير الاستراتيجي.

·       هي جزء من أهم مدخلات اتخاذ القرار للوصول إلى خدمة أو منتج جديد.

·       ريادة الأعمال تحفز دور الإبداع في المنشآت وتبحث في الفرص الجديدة.

·       ريادة الأعمال تحفز على تنفيذ الإجراءات التحذيرية لتعزيز تحمل المخاطر.

·       تساهم ريادة الأعمال في نجاح المنشأة وتحقيق الأرباح والمشاركة في المجتمع.

·       تعلم ريادة الأعمال الاعتماد على مهارات إدارية وتدعم المبادرات الفردية وتعزز من التنسيق بين العملية الإنتاجية والجهد المبذول.

أهداف ريادة الأعمال

ريادة الأعمال لها مجموعة من الأهداف الواضحة التي يمكن قياس مدى تحقيقها في أي بيئة العمل، ومن هذه الأهداف ما يلي:

·       تهيئة المناخ العام من تنفيذ ريادة الأعمال وتحقيق النجاح على مستوى المنشأة.

·       التوسع وإنشاء مشروعات جديدة أو استحداث وحدات إدارية.

·       تشجيع الأفكار وتبني العديد من المبادرات للكوادر والموظفين والعاملين في المنشآت.

·       إعادة التفكير التوجهات والفرص المتاحة والتعرف على المخاطر وتقييمها.

الصفات التي يجب أن يتحلى بها رائد الأعمال

هناك صفات لابد أن تكون في رائد الأعمال، نوضحها لكم فيما يلي:

·       القيادة: لأن رائد الأعمال هو من يوجه عدد كبير من الناس، القيادة ليست فقط سلطة بل  قدرة وتميز ودعم.

·       مهارات التواصل: لابد أن يعرف رائد الأعمال كيف يتعامل مع من حوله، عليه أن يتعلم على لغة أو لغتين ويتقن مهارات الإلقاء والخطاب الجماهيري ولغة الجسد.

·       الشجاعة: رائد الأعمال في حالة من التفكير الدائم حيث عليه أن يتخذ قرارات في كل لحظة، فهو أبعد ما يكون عن منطقة الراحة، عليه أن يتسم بالشجاعة مع الحرص على أن لا تتحول هذه الشجاعة إلى تهور.

·       الاستعداد النفسي والمادي: قد يتعرض رائد الاعمال للفشل لأن هذا وارد في كل الاعمال، عليه ألا تكون متشائمًا وأن يعرف كيف يغير القرارات بسرعة ويتقن فن البدائل مع القدرة النفسية والمادية لهذا.

·       مهارات التفاوض: رائد الأعمال يكون طوال الوقت في حالة من التفاوض مع الشركاء ومع العاملين، حيث أن التفاوض يكون في كل شئ، فلا يمكن أن لا يتقنه.


في النهاية نتمني أن نكون ما قدمنا عن ريادة الأعمال قد لقي اعجابكم، وأن تكون المعلومات المقدمة وافية ونتمني أن تحققوا النجاح وتبدعوا في بناء قصص النجاح، يسعدنا أن تشاركونا آرائكم وتعليقاتكم.

أنت الان في اول موضوع

تعليقات