القائمة الرئيسية

الصفحات

طرق لتنظيم أعمالك المنزلية دون ضغط

 

طرق لتنظيم أعمالك المنزلية دون ضغط

المقدمة

 

تتساءل الكثير من السيّدات حول طرق تنظيم أعمال المنزل دون ضغط، خاصّة وأنّ الأعمال المنزلية لا تكاد تنتهي !
مدوّنة موضوعي اليوم، جمعت لكِ أهم الأفكار والطرق التي تساعدك على تنظيم يومكِ وتقسيم أعمالك على نحو يساعدك على الابتعاد عن الضغط.
وفي هذا السيّاق نقترح عليكِ مقالاتنا حول أفضل طرق العناية بالبشرة  وأفضل طرق العناية بالشعر وذلك لأننا نؤمن أن عناية الأنثى بنفسها يساعدها على تخطي العديد من المشاعر السلبية والتوتر النفسي والاكتئاب.

تجدون في المقال

1.       طرق لتنظيم أعمالك المنزلية دون ضغط.

2.       كيفية الموازنة بين أعمال المنزل وتربية الأبناء.

3.       نصائح تساعدك على الاستمتاع بأعمال المنزل.

4.       أهم طرق الاسترخاء.

5.       مشكلات وأسباب.

 

طرق لتنظيم أعمال منزلك دون ضغط:

ما دام البحث قد قادكِ إلى هُنا، فأنت حتماً سئمت التخبط بين كم هائل من المسؤوليات والأعمال المنزلية التي تحاوطك، وقبل أن نعرض عليك طرق تنظيم أعمالك المنزلية، لابدّ من الاعتراف أن الأمر ليس بالهين، وأن لكل سيدة التزاماتها وظروفها وخلفيات يصعب الحسمُ فيها بشكل مطلق، وإنما هذه الحلول هي مجرد سعي لإيجاد أكثر السُّبل يُسرا من أجل كل سيدة.

كما تجدرُ الإشارة، أنه من الطبيعي شعورك بالتذمر أو التعب أو ربما الإحباط في بعض الأحيان، لأن رغبتكِ في أن تمنحي أسرتك جوّاً منسجما ومريحاً تلحُّ عليكِ لأن تبذلي كثيراً من الجهد.

لكن تجدُ بعض السيدات صعوبة في تنظيم يومهن، ما يحوّلُ الأعمال المنزلية إلى كابوس مخيف، وهذا ما يترتبٌ عنه العمل تحت الضغط، وبدوره يتسبب هذا الأخير في خلق جو مشحون لا يفعل سوى إرباكِ الحياة الأسرية.

لتفادي هذا الضغط نقترح عليكِ أهم الطرق والأفكار التي تساعدك على تنظيم الوقت والاستمتاع بأعمالك المنزلية

1: قومِي باكراً: لا شيء أحسن وأفضل من القيام مبكراً مع طلوع الفجر، لأن هذا سيمنحك طاقة وحيوية، كما أنه سيساعدك على خلق تصور متكامل لما سيمضي عليهِ اليوم.

2: حضري قائمة بما يجبُ عليكِ القيام به: ترتيب المهام سيساعد على إنجازها بشكل أكثر سلاسة وهدوءاً، كما أنه سيبعدك عن التوتر والفوضى التي تنعكس سلباً على مزاجك وسير أعمالكِ خلال اليوم.

3: وازني بين المهام: إذ حاولي أن تكون قائمة مهامك متنوعة ومتوازنة بحيث تبعدك عن الإرهاق أو الضغط، كأن تخصصي مهمة واحدة تجدينها صعبة ومتعبة لكل يوم بدلا من التشتت نحو مهام كثيرة دفعة واحدة.
فعلى سبيل المثال لا يفضل أن تجمعي بين مسح الأرض وغسيل الملابس والكي وتنظيف السجاد دفعة واحدة 
!

4: لا تقومي بالأعمال دفعة واحدة، بل قسمي الوقت وخصصي وقتا قصيرا للراحة بين كل مهمتين تقومين بهما خلال اليوم،ولتكن ربع ساعة تختلين فيها مع نفسك حتى تشعري بالهدوء.
5: خصصي وقتاً لكِ خلال اليوم: وفيه استمتعي بمشاهدة مسلسلك المفضل، أو بقراءة كتاب ما، أو حتى الغوص في كوب القهوة خاصتك، وهذا يمنحك متسعا تنفصلين عبره من ضغط الأعمال المنزلية.

كيفية الموازنة بين الأعمال المنزلية وتربية الأبناء:



إن كنتِ أماً ولك أطفال بعمر صغير فأنت بلا شك تجدين صعوبة في الموازنة بين الأعمال المنزل وبين ما يحتاجونه من رعاية جسدية ونفسية.
لكن سيصبح الأمر أكثر إمتاعاً وجمالا، إن خضت مسؤوليتك بحب، لا تخشي شيئاً، فأنتِ حتما قوية وقادرة على تحقيق الأفضل لعائلتك. وفيما يتعلق بالأبناء، فاجعليهم دائما أولويتك، لأن كل شيء –سواهم- قابل للتأجيل.

عليكِ إذن أن تنظمي أوقاتكِ مع أطفالك، بما يتناسب وأعمارهم واحتياجاتهم، بالمقابل حاولي دائماً أن تنصفي أمومتك، فلا تحمّليها ما لاطاقة لها به، ولا تكثري لوم نفسك لأن هذا سيضعك تحت ضغط واكتئاب وشعور دائم بالفشل وهذا ليس بالأمر الصحيح.
وتذكري جيّداً أن الأمومة ليست مسؤولية بقدر ما هي تجربة تخوضينها مع أطفالكِ في شعور متبادل من المحبة والعطاء والتقاط حكمة الله في الوجود.

إليكِ نصائح تساعدك على الموازنة بين أشغال المنزل وبين تربية الأبناء:

1.       احسمي مواعيد أطفالك فيما يتعلّق بالأمور الرئيسية كالأكل والنوم ومواعيد اللعب.

2.       استيقظي دائما قبيل أطفالك لكي يتسنى لكِ التحضير لبداية يوم هادئ وجدولة أولوياتك وتحضير بعض المهام قبيل استيقاظهم.

3.       تنظيم أعمال المنزل سيكون أكثر متعة حينما تصبحُ المهام منوطة بالمرح، حاولي أن تشركي أبنائك في بعض الأعمال البسيطة بما يناسب أعمارهم، لأن هذا سيعلمهم تحمل المسؤولية وكذلك مشاركتك في تحمل مسؤولية المنزل.

4.       خصصي وقتا كافياً للعب مع أطفالكِ ومشاركتهم فعل ما يحبون من الأنشطة، والإصغاء لأفكارهم ومحاورتهم فيما يرونه مناسبا للعائلة، لأن هذا سيعزز علاقتكم كما سيجعل الجميع في الصورة.

5.       لا تلجئي إلى العنف أو الضرب، بل دعي الحوار هو سيد الموقف

6.       لا تتراخي حينما يخطئ أبنائك بل احسمي الجزاء والعقاب دون أن يكون ذلك مؤذياً لهم.

7.       إن كان طفلك رضيعاً، حاولي تنظيم مواعيد نومه ورضاعته إن كنت ترضعينه رضاعة طبيعية، وحاولي دائما الانتهاء من أعمال المنزل بينما يكون طفلك نائما حتى تستطيعين البقاء معه أكثر فترة ممكنة

8.       علمي أبنائك أن لكِ وقتاً مخصصا لكِ وعليهم احترام ذلك وعدم تجاوز الأمر، هذا سيعوِّدهم على احترام خلوتك كما سيتيح لك ترتيب أفكارك في هدوء وبشكل صحّي وهادئ.

9.       لا تضغطي على نفسك ولا تحملي صحتك الكثير، لأنه وفي الأخير الأطفال بحاجة لأم سعيدة وواثقة أكثر من أي شيء في الوجود.

 

نصائح تساعدك على الاستمتاع بأعمال المنزل

قد تتسبب كثرة الأعمال المنزلية لك بالكثير من التوتر النفسي والملل، لكن لن يحدث هذا إن اتبعت طرقا لتنظيم أعمال المنزل وترتيب جدول أعمالك، إليك فيما يأتي بعض النصائح التي ستساعد على الاستمتاع بعمل المنزل.

 


1.       مارسي هواية تحبينها
 فأن يكون لديك شغف تجاه أمر ما سيساعد كثيرا على الشعور بالرّاحة النفسية، وتفريغ الطاقة السلبية، والشعور بالاستمتاع والهدوء.
لا تتوتري إن لم يكن هناك لديك هواية تمارسينها، الوقت لم يتأخر لتكتشفي ما يثير اهتمامك، فقط اسعي لخوض تجارب جديدة حتى يتسنى لك معرفة اهتماماتك بدقة.

2.       خصصي وقتا للخروج مع الأهل أو الأصدقاء:
كسر الروتين احد أهم الأمور التي تساعدك على الشعور بالحيوية والاستمتاع، وسيكون من الأحسن أن تخصصي وقتا من أجل اللقاءات الاجتماعية، لأن هذا سيساعدك على الاحتكاك بأشخاص آخرين ومن ثم الابتعاد عن الأفكار السلبية، شرط أن تقابلي أشخاصا إيجابيون يساعدونك على التقدم وتخطي الشعور بالضغط.

3.       تمرّدي قليلا !
نعم قد يبدو هذا غريبا، لكن بعض التمرد لن يضر، تنظيم أعمال المنزل قد يحتاجُ إلى الإخلال بالنظام أحيانا، دون أن يكون هذا ذو تأثير سلبي على المنزل، اختاري أوقاتا تكسرين فيها قواعدكِ، كأن تخصصي يوماً لأهل بيتك يقومون فيها بتدليلكِ كما الأميرة ولن يكون عليك حينها سوى الاهتمام ببشرتك وتصفيف شعركِ، لكن اختاري وقتاً معقولاً تتمردين فيه بطبيعة الحال !

4.       شاركي عائلتك مشاعرك:
مشاركة زوجكِ وأطفالك ما تشعرين به دائما سيبعدك عن التوتر، كما سيوضح الكثير من الرؤى ويبعد الأفكار السلبية.
فإن كنت تشعرين بالضغط أو التعب أخبريهم بذلك وحاولوا التفكير معاً في الحلول اللازمة لإخراجكم من الضغط.

5.       أحدثي تغييرات دورية:
قد يصيب المرأة الملل من المسؤولية الملقاة على عاتقها، ولأجل تجنب ذلك، حاولي دائما خلق أجواء جديدة، كأن تحدثي تغييراً بديكور المنزل، أو بجلب أغراض منزلية جديدة تضفي لمسة مختلفة، أو عبر تغيير مظهرك، فالتغيير يعدّ بداية مثالية 
!

أهم طرق تساعدك على الاسترخاء


القرآن الكريم: ألا بذكرٍ الله تطمئن القلوب، الصلاة والاستغفار وعلاقتك الروحانية مع الله، ستمنحك الكثير من السلام والهدوء والقدرة على التفكير بعيداً عن الضغط.
الرياضة: الرياضة ضرورية جدًا لصحتك ناهيك عن قدرتها على تحفيز جسمك وتجديد الدورة الدموية ما يمنحك شعورا دائما بالحيوية والنشاط.

تمارين التنفس: تمارين التنفس ستساعدك على امتصاص الغضب والتوتر، فمن الحسن اللجوء إليها كلما شعرتِ بذلك والتوقف لدقائق للتنفس بعمق واستعادة توازنك.

دوني مشاعرك: التدوين فكرة رائعة من أجل الشعور بالاسترخاء واستعادة اتزانك، لا يهم إن كنتِ تجيدين التعبير باحترافية أم لا، فأنت لا تحتاجين سوى للتنفيس عن مكنوناتك بالصورة التي ترينها مناسبة.
خصصي دفترا شخصيا تدونين فيه أفكارك ورؤاك وأهدافك ومذكراتك اليومية، واحرصي لأن يكون هذا توقيتا حميما تخلدين فيه إلى روحك.

القيام بأشغال يدوية: القيام بالأنشطة والأشغال اليدوية يساعد على الاسترخاء والشعور بالراحة والهدوء والابتعاد عن الضغط، تابعي بعض الفيديوهات التي تعرض أنشطة يدوية وابدئي القيام بها، ونقترح عليك هنا مقالنا حول

مشكلات وأسباب


إن تنظيم الأعمال المنزلية لن يتم على الوجه الصحيح في حال كنتِ تمارسين سلوكات خاطئة، إذ أنه يوجد بعض الأخطاء التي قد تقعين فيها تتسبب لكِ في الضغط والتوتر، إليك أبرزها:

1.       لا تؤجلي عملكِ: فهذا سيدفعك إلى المزيد من التخبط

2.       الكسل: لا تنتظري أن يكون يومك مثاليا إن كنتِ تكتفين بالجلوس والتخطيط دون القيام بمهامك على النحو الصحيح

3.       تضييع الوقت: بوسائل التواصل الاجتماعي تجعلك دائما متذبذبة ومتوترة وتفسد الكثير من خططك اليومية

4.       الضغط والتوتر: العمل تحت الضغط يتسبب في إفساد جلّ مهامك ويمنعك عن الاستمتاع بما تقومين به.

5.       تحميل نفسك الكثير من المسؤوليات: ليس من الجيد تحمل الكثير من المهام دفعة واحدة، لأن هذا سينهك جسدك ونفسيتك ويتسبب في الكثير من المتاعب أنتِ في غنى عنها.

 

الخاتمة:


بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حول طرق تنظيم أعمالك المنزلية بدون ضغط، والذي طرحنا فيه أهم النصائح والأفكار التي تساعدك على الشعور بالاستمتاع تجاه مسؤولياتك.
وقد استعنا في مقالنا هذا بكل من موقعي الجزيرة، و موقع سوبر ماما.
في الختام تسعدنا تعليقاتكم ومشاركاتكم وأفكاركم التي ستضيف حتما الكثير لمدونتنا.

تعليقات