القائمة الرئيسية

الصفحات

الروتين اليومي للشعر

 

الروتين اليومي للشعر
المقدمة


الشعر من أهم عناصر الجمال لدى كل سيدة، ولا شك أن منح الشعر المظهر المثالي يحتاج إلى عنايةٍ كبيرةٍ، في المقال سوف نعرض الروتين اليومي للشعر الذي يجعل شعرك ناعم وقوي وذو مظهر رائع، حيث أن الروتين الصحي يجنبك الكثير من المشاكل مثل التساقط، أو التقصف، أو التكسر، أو قشرة الرأس.
وكنا قد تناولنا في موضوعي مقالين حول أفضل طرق العناية بالبشرة وعن فوائد التخلص من الشامبو وهذا من أجل روتين متكامل يساعدك على التألق بمظهر صحّي وجذاب.

كيفية العناية اليومية بالشعر

فيما يلي نقدم طريقة يمكن أن تقومين بها يوميًا للعناية بالشعر، وحرصنا على أن نقدم طريقة العناية اليومية بالشعر المبسطة ليسمح لك الوقت أن تهتمي بشعرك بدون الاحتياج إلي وقت طويل ومنتجات باهظة الثمن.

·       تمشيط الشعر بشكل يومي من أهم ما يمكن فعله في الروتين اليومي للشعر، حيث أن التمشيط يجنب الشعر مشكلة الإنتفاش، مع التمشيط توزع الزيوت الطبيعية في فروة الرأس ليكون النمو صحي.

·       تجنب غسل الشعر كل يوم، ولكن بعدد مرات مناسب بشكل أسبوعي، حيث أن غسيل الشعر اليومي يفقده الزيوت الطبيعية، ولكن الغسل والشطف بالماء يكون من مرتين إلى ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع، حيث ان هذا يعتمد على نوع الشعر.

·       تمشيط الشعر ليلاً لفك العقد، وربط الشعر عند النوم على شكل كعكة أو ذيل الحصان والضفيرة لحماية الشعر من التشابك عند النوم.

الروتين اليومي للشعر على حسب نوعه

فيما يلي نوضح لكم ما هو الروتين اليومي للشعر على حسب نوعه في النقاط الآتية:

·       بالنسبة إلى الشعر الخشن والجاف فيكون شعر له حظ كبير من الهشاشة و يحتاج للغسل كل يومين أو ثلاثة أيام.

·       اما الشعر الناعم أو الشعر الدهني فيفرز الدهون كل يوم، وفي هذه الحالة لا مانع من الغسل كل يوم واحد، ويحتاج أن يغسل يومياً.

·       الشعر العادي يتم غسله كل يومين او يوم بعد يوم، فيكون الغسل ثلاث مرات أسبوعيا لأنه وسط بين إفراز الزيوت وبين إبقائه جاف هاش.

روتين العناية بالشعر مع الشامبو

غسل الشعر بالشامبو من العادات الأساسية للعناية بالشعر، وللحصول علي أفضل نتيجة يمكنك قراءة النصائح التالية:

·       أثناء غسل الشعر بالشامبو لابد من وضعه بكمياتٍ قليلةٍ ويتم تدليك الشعر بحركاتٍ دائريةٍ.

·       نقوم بوضع الشامبو تحديدًا على منطقة الأوساخ في الشعر، لا سيما منطقة الشعر الخلفي لأن أهم أهداف العناية اليومية بالشعر هي النظافة.

·       تدليك فروة الرأس مع وضع الشامبو يغذي الشعر ويساعد في تطويل الشعر لأنه يساعد في تدفق الدم بالرأس.

·       يتم استخدام الشامبو والبلسم المرطب في حالة الشعر الخشن الجاف، وفي حالة الشعر الدهني ينصح باستخدام شامبو خفيف ولا يكون مكثف بالدهون، والأفضل الغسول غير الكريمي.

كيفية الإهتمام بالشعر التالف

إذا كنت تعانين من مشاكل تلف الشعر، الآن عليك أن تأخذي القرار باتباع الروتين اليومي للشعر والاهتمام بالشعر من خلال إتباع نمط حياة أكثر صحية، تابعي ما يلي:

·       تناول الغذاء الصحي المتوازن وتناول الخضروات والورقيات، وتجنب الأطعمة غير الصحية الغنية بالدهون المشبعة، عليك الآن اتخاذ قرار باستبدال الوجبات السريعة بالألياف والوجبات التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن.

·       تناول المكملات الغذائية بعد استشارة خبير التغذية، حيث أن الجسم قد ينقصه بعض المعادن والعناصر التي يمكن الحصول عليها من المكملات.

·       شرب الماء هام جدًا فهو ليس فقط من ضمن روتين العناية بالشعر بل هو مفيد في الاهتمام بالشعر والبشرة والصحة عامة، يجب شرب 2 لتر من الماء بشكل يومي.

·       تجنب ما يزيد كمية الماء المطروحة من الجسم خاصة لأصحاب الشعر التالف، ينصح بتقليل شرب الكافيين في الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.

·       الراحة النفسية والهدوء تجعل الشعر في حالة افضل، حيث ان شعر المرأة من العناصر الحساسة في الجسم، فهو يتأثر كثيرًا بالمشاكل النفسية والتوتر، والكثير من الفتيات يلاحظون زيادة تساقط الشعر وتاخير نموه مع المشاعر السلبية والحزن والاكتئاب.

·       تجنب تسريح الشعر وهو مبلل خاصة بعد الاستحمام لان مسامات جلد الرأس تكون أوسع في تساقط الشعر، كما أن تجفيف الشعر بعد غسله يكون منشفة نظيفة قطنية.

·       حماية الشعر من الحرارة تساعد في التخلص من التلف، حيث أن استخدام مجفف الشعر أو مكواة الشعر أشد خطرا من تمشيط الشعر وهو رطب، لانها تسبب جفاف فروة الرأس وزيادة تساقط و تقصف وتلف الشعر بل وإحراقه.

·       قص طرف الشعر كل شهر يساعد في سرعة نمو الشعر، ويحمي من مشاكل تقصف وسقوط الشعر.

العناية اليومية بالشعر الجاف

فيما يلي نقدم نصائح للمحافظة على صحة الشعر الجاف لأنه أكثر أنواع الشعر في حاجة إلى الاهتمام، إليكي عزيزتي بعض النصائح السريعة التي يجب الالتزام بها:

·       شرب الكثير من الماء يومياً وقص أطراف الشعر بانتظام.

·       تجنب شد الشعر أو التعامل معه بقسوة.

·       تجنب تعريض الشعر لدرجات الحرارة العالية.

·       البعد عن كثر الصبغات واستخدام منتجات غير موثوق فيها.

·       حماية الشعر من أشعة الشمس.

·       إعطاء الشعر استراحة من ربطات الشعر.

·       إتباع نطامٍ غذائي صحي.

في نهاية مقالنا عن الروتين اليومي للشعر نتمني أن يكون المقال مفيد ونال إعجابكم ويسعدنا مشاركة المقال مع الأصدقاء.
تجدر الإشارة إلى أهم المصادر التي استعنا بها في كتابة هذا المقال : اليوم السابع، موضوع، Youtube 

تعليقات