القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرفي على طريقة "نو بو" وتخلصي من الشامبو إلى الأبد !

تعرفي على طريقة "نو بو" وتخلصي من الشامبو إلى الأبد !

ما هي أفضل البدائل لغسل الشعر دون استخدام الشامبو



المقدمة:


انتشر مؤخرا عبر وسائل التواصل الإجتماعي منشورات وفيديوهات مصورة لفتيات ونساء تحكين تجاربهن مع " نو بو" ورحلة استغنائهن التام عن الشامبو.
سنحاول في مقالنا هذا التعرف على بدائل الشامبو الصحية والطبيعية، وفوائد "نو بو" وأهم التفاصيل التي عليك معرفتها قبل خوض التجربة.

ما هي طريقة نو بو؟


تعمد طريقة نو بو إلى الإستغناء التام عن الشامبو وكل المستحضرات الكيميائية التي من شأنها إتلاف الشعر، وإستبدالها بطرق وبدائل طبيعية تعيد للشعر قوته ولمعانه.
تخدّي نو بو، عرف انتشاراً كبيراً بين الكثير من شخصيات الموضة على حسابتهن في اليوتيوب والسناب شات، الّلواتي دخلن في تحدي الاستغناء التام عن الشامبو.
وحول مدى نجاح الأمر، أشادت معظم المشاركات في التحدي بنجاح طريقة نو بو في استعادة لمعان شعرهن وقوته، كما شاركت العديدات صورهن قبل وبعد التخلي عن الشامبو، ولاقت هذه الصور إعجاب المتابعين.
وعن رأي المختصين في الأمر، يجمع الأطباء عن أضرار جسيمة يسببها استخدام الشامبو للشعر على المدى البعيد، ناهيك عن تسببه الواضح في إتلاف الشعر وإضعافه.
ومن بين أهم أضرار الشامبو نذكر:
  1. تلف الشعر وإجهاده
  2. فقدان اللمعان
  3. تساقط الشعر وتوقفه عن النمو
  4. التسبب في حساسية لفروة الرأس
  5. حدوث تهيج وحساسية للأنف والعينين ومشاكل أخرى.

  6. بعض أنواع الشامبو التي تحتوي على مادة الفورمالديهيد، قدتتسبب في الإصابة بالسرطان على المستوى البعيد

وعليه، ينصح الأطباء بتجنب استخدام الشامبو، واللجوء لخلطات طبيعية آمنة.

أهم بدائل طبيعية لـ " الشامبو"


خلال تحدّي " نو بو"سيتوجب عليكِ الصبر قبل رؤية نتائج مثالية، وهذا لكي تستعيد فروة الشعر توازنها، إذ أن الاستخدام المتكرر لفترة طويلة للشامبو يخل بافرازات فروة الرأس.
وتختلف فترة استعاد فروة الرأس لطبيعتها من شخص إلى آخر، لكن قدرت في المتوسط بشهرين، نعم قد تبدو الفترة طويلة، لكن حقا إن الأمر يستحق، لا شيء أفضل من استعادتك لشعرك القوي والصحي اللامع.
وعن طرق تنظيف الشعر بدون استخدام الشامبو نورد في مدونة أنجع طرق غسل الشعر طبيعيا:
  1. بيكاربونات الصوديوم: يعتبر بيكاربونات الصودا أشهر بديل للشامبو، إذ يعمل على تنظيف عميق للشعر دون آثار جانبية.
    ويكفي لتنظيف الشعر وضع كمية من البيكاربونات على فروة الرأس ثم وضع الماء لتنتج عن ذلك رغوة تساعدك على تنظيف فروة الرأس حتى أطراف الشعر.
    كما يمكنك وضع كمية كبيرة من البيكاربونات في زجاجة مملوءة بالماء، وحفظها لاستعمالها مرة أخرى.
  2. الألوفيرا: ويعرف بالصبار، وقدأثبت هذا الأخير قدرته الفائقة وخصائصه العجيبة على الشعر والبشرة، حيث يحتوي الصبار على مواد تساعد على منع الالتهاب ووتنشيط الدورة الدموية ناهيك عن خصائصه المنعشة والتي تجعل من غسل شعرك تجربة ممتعة تنتهي باستعادتك لشعر قوي وصحي.
  3. البيض:لا يخفى على أحد أن البيض يدخل في تركيب العديد من الشامبوهات، وهذا لخصائصه المقوية للشعر، وإضافة إلى ذلك، يساعد البيض على تنظيف الشعر كما يمنحك رغوة تساعد على غسل الشعر جيداً.
    ينصح بترك مخفوق بيضة ساعة واحدة على الأقل قبل غسل الشعر.
  4. حليب جوز الهند:يعد جوز الهند من أكثر الخيارات البديلة للشامبو، حيث يحتويعلى خصائص مطهرة تساعد على تنظيف عميق لفروة الرأس ناهيك عن فوائده الكثيرة للشعر،حيث يساعد على تقوية خصلات الشعر وإطالتها ويمنع بهتان الشعر وتقصفه.
    يمكن شراء حليب جوز الهند من محلات الأعشاب والعطارة كما يمكن الاستعانة بفيديوهات تشرح طريقة صنعه في المنزل بسهولة.
    في حال عدم توفر حليب جوز الهند،تنصح البلوجر "هانا" متابعيها باستخدام دقيق جوز الهند مباشرة على فروة الرأس ثم غسل الشعر جيدا بالماء،حيث أتت هذه الطريقة بنتائج جد إيجابية حسبها.

نصائح أخرى حول طريقة "نو بو"


في حال قرّرت الاستغناء عن الشامبو ودخول التحدي، يفضل أن يتم الأمر تدريجيا عبر التقليل من الشامبو حتى الاستغناء الكامل حتى لا يتسبب الانقطاع المفاجئ بصدمة لفروة الرأس ما قد يتسبب في نتائج عكسية غير مرغوبة.
ينصح أيضا باستخدام خل التفاح بعد غسل الشعرـ والذي يعتبر أحد أهم الوصفات الطبيعية المفيدة للشعر، ويتم ذلك بخلط معلقة كبيرة من خل التفاح مع كوب من الماء وغسل الشعر ثم شطفه بالماء، سيساعد هذا على استعادة شعرك للمعانه ورطوبته.

من أجل الحصول على تجربة ناجحة تماما ينصح بمزج معلقة كبيرة من عسل النحل ومعلقة كبيرة من خل التفاح مع كوبي ماء في زجاجة بخاخة، لتستخدميها على شعرك على فترات متفرقة خلال النهار.

هذا سيساعدك على الشعور بالانتعاش كما أنه يساعد شعرك على تعافيه من أي آثار جانبية سلبية للشامبو.

تخشى بعض السيدات من أن الاستغناء عن الشامبو سيتسبب لهن في رائحة سيئة للشعر، لكن وعلى العكس من ذلك لم تشتك أي ممن خضن تحدي"نو بو" من رائحة مزعجة.
في هذا السياق ننصح باستخدام زيت اللافندرومزجه مع الماء و وضعه في زجاجة بخاخة ورش الشعر بالخليط، ما يمنحه رائحة جميلة تدوم طويلا.

الخاتمة:

بهذا نكون قدوصلنا إلى ختام مقالنا حول بدائل طبيعية للشامبو، والتعرف على طريقة (نو بو) لأجل شعر صحي ولامع.
تسعدنا مشاركتكم لجاربكم الشخصية مع الشامبو، كما نقترح عليكن قراءة كل من مقالنا حول  أفضل طرق العناية بالبشرة/ 5 وصفات طبيعية

استعنا في هذا المقال بكل من الكونسلتو، ويب طب، ومدونة فستاني.

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. مفيد جداً ،فعلا الشامبوهات اللي فيها كيميا كتير سواء sulphate or sodium بياذوا جدا

    ردحذف

إرسال تعليق