القائمة الرئيسية

الصفحات

طرق تساعدك على التسويق لمشروعك بأقل تكلفة

 

طرق تساعدك على التسويق لمشروعك بأقل تكلفة

المقدمة

 

سوق لمشروعك بأقل تكلفة

 

 

يعدُّ التسويق مرحلة محورية وحاسمة بالنسبة لأي مشروع ريادي أو عملية بيع، إذ أنه الجسر الذي يربط بين أصحاب الخدمة أو المشروع وبين المستهلك على اختلاف فئاتهم وأنواعهم.

في موضوعي اليوم، سنحاولُ أن نتطرق لأفضل الطرق التسويقية التي لا تحتاج إلى تكلفة ضخمة، مع الإشارة إلى جملة من التفاصيل والنصائح التي تساعدك على تقديم وعرض خدمتك أو مشروعك بالطريقة الأمثل والأكثر جلباً للزبائن.

تجدون في المقال


1.      تعريف التسويق

2.      أنواع التسويق

3.      طرق التسويق

4.      نصائح عامّة

تعريف التسويق marketing:

تعددت تعاريف التسويق، لكنها اجتمعت في مجملها في أنه العملية التي يسعى صاحب المشروع أو الخدمة والمنتج من خلالها أن يقنع الفئة المستهدفة بالاستهلاك.

أي أن التسويق هو تلك العملية التي يتم عبرها نقل السلعة أو البضاعة على اختلاف أشكالها وطبيعتها من الجهة المنتجة إلى الجهة المستهلكة.

ويشمل التسويق تسعير الخدمة أو المنتج وطريقة العرض أو التعليب أو الصفة التي يقدم بها وكذلك العملية الترويجية بهدف إقناع الفئة المستهدفة باستهلاكها.

أهمية التسويق:

كما ذكرنا آنفا، يعد التسويق محطة مفصلية في المشروع أو عملية بيع المنتج أو الخدمة على اختلاف صورها وأشكالها، لأنه وعبره فقط توضع الأمور على نصابها الصحيح - إن صحّ التعبير - .

لكن هناك أهمية أخرى للتسويق وأبعاد متفرعة نلخصها فيما يلي:

1.      مساعدة الأفراد والشركات على تلبية حاجياتهم

2.      تحسين مستوى المعيشة بتوفير منتجات جديدة وإضافتها إلى السوق

3.      إرضاء المستهلك

4.      زيادة وطرح خيارات متعددة جديدة تتيح للزبائن الإطلاع على ما هو جديد

أنواع التسويق:

بالحديث عن طرق التسويق وأشكاله، يجب التوقف عند نقطة معينة يتحدد عبرها أحسن طرق التسويق وأقلها تكلفة، لأن كل نوع من أنواع التسويق توجب علينا جملة من الأفكار والتفاصيل والطرق الإبداعية، حتى تؤتي العملية التسويقية ثمارها.

وسنحاول شرح هذا كما الآتي:

أولاً/  التسويق التقليدي:

وهو الذي يعتمد على الطرق التقليدية  والمعروفة في التسويق وهي:

1.      الإعلانات التلفزيونية أو الإذاعية أو إعلانات الجرائد الورقية واللوحات الإعلانية في المدن والشوارع.
وهذا النوع من التسويق يعتبر باهض الثمن نسبيا، ويحتاج لغطاء مالي معتبر حتى يتسنى تقديم إعلان تسويقي لائق، كما أنه يحتاج إلى فريق كبير من العمال والمصممين وهو ما يعتبر مكلفا في الوقت الذي يرغب فيه الكثير من رواد الأعمال التسويق لمنتجاتهم ومشاريعهم بأقل تكلفة خاصة حينما يتعلق الأمر برواد أعمال لا يزالون في البداية.

2.      عبر مندوب المبيعات: والذي يسعى بدوره للتواصل المباشر مع الفئة المستهدفة، مع محاولة إقناعهم باستهلاك المنتج أو الخدمة، عبر أساليب مختلفة.

3.      منشورات ورقية: ويتم توزيعها إلى الفئة المراد استهدافها بغية تحقيق أكبر قدر من الانتشار، قد تكون هذه الطريقة التسويقية مجدية وأقل تكلفة، لكنه يحتاجُ إلى جهد وطرق ذكية تستطيع جلب الزبائن وإقناعهم ولفت انتباههم.

4.      التسويق عبر تقديم الخدمات: وهي طريقة مبتكرة في التسويق، يتم عبرها تقديم خدمات إلى جمعيات أو جهات رسمية أو غير رسمية، كإطلاق مبادرات أو أنشطة تفاعلية، أو إحياء احتفالات خيرية، يتم من خلالها خلق فرصة للتعريف بالمنتج أو الخدمة التي تنتجها الجهة المُنتجة.

ثانيا/ التسويق الإلكتروني:



يعد التسويق الالكتروني أكثر طرق التسويق انتشارا في الآونة الأخيرة، لأنه يتماشى وعصر الرقمنة والتكنولوجيا التي جعلت من الشبكة العنكبوتية ساحة لتبادل الأفكار والخدمات والمنتجات، ما جعل المنافسة على أشدها.

ما يميز التسويق الإلكتروني أنه متعدد الخيارات والطرق والوسائل، فقد تحتاجُ فيهِ إلى ميزانية ضخمة كما قد يتيح لك التسويق لمنتجك بأقل تكلفة ممكنة بما يتماشى وإمكانياتك الماديّة.

واليوم وفي حديثنا عن أقل طرق التسويق تكلفة لعرض خدماتك أو مشروعك، سنركز بشكل خاص على التسويق الإلكتروني بسبب خياراته المتعددة والتي تحمل بين ثناياها مجموعة شاسعة من الحيل التي قد تحقق أهدافك دون الحاجة للكثير من المال.

لكن وقبل التساؤل حول كيفية التسويق لمشروعك الخاص بأقل تكلفة، عليكَ أن تعي جيدا مجموعة من النقاط تحدد بشكل حاسم خطة التسويق وطريقتها كما سبق وأشرنا.

ما الذي ترغب في التسويق له؟

تلعب طبيعة المنتج أو الخدمة التي تقدمها دوراً كبيراً في تحديد خطتك التسويقية، إذ حسبها فقط تستطيع تحديد الطرق الأنسب من أجل جلب الزبائن والوصول إلى فئتك المستخدمة.

قد تكون سلعة، أو خدمة، أو ربما فكرة أو مبدأ وكل مما سبق له من الخصائص ما يفرض أفكاراً تسويقية تتناسب معه، فعلى سبيل المثال التسويق لفكرة جديدة حتماً يحتاجُ طرق تختلف عن التسويق لسلعة مألوفة، من حيث الوسائل المستعملة في التسويق والإمكانيات المسخرة.

 ما هو هدفك من العملية التسويقية؟

تحديد الهدف من العملية التسويقية سيجنبك عناء التخبط ويزيل عنك التشويش، لأن هذا سيسهل عليك اتخاذ القرار المناسب فيما يخص طرق التسويق الأنسب والأقل تكلفة.

عليك إذن طرح مجموعة من الأسئلة قبل المضي في التسويق لمشروعك الخاص: هل ترغب في جلب عدد معين من الزبائن؟ ما العدد المقدر الذي ترغب في استهدافه؟ أم هل ترغب فقط في إقناع فئة معينة بأفكارك؟ هل ترغب في التصدر أم أنك تكتفي مبدئيا بدخول السوق؟ والكثير من الأسئلة التي على المرء أن يدرسها بعناية حتى يدرك هدفه بدقة.

حدد فئتك المستهدفة

الفئة المستهدفة هي الفئة التي تنتظر منها أن تستهلك خدمتك أو منتجك أيا كانت طبيعته، وتحديد الفئة المستهدفة سيساعدك على دراسة طبيعة تفكيرهم ومالذي يتماشى معهم، ومن ثم اختيار الطريقة الأمثل لطرح منتجك عبرها.

دراسة الفئة المستهدفة يأتي من خلال تحليلك لرغباتهم وتعليقاتهم  على مختلف المواقع الشبكية أو في الواقع عبر طرح استبيانات ودراسة تقييماتهم وأرائهم الإيجابية والسلبية حول الخدمة والمنتجات المقدمة من طرف المنافسين وكذلك الاهتمام بدراسة مطالبهم واقتراحاتهم وخلق جسر تواصل يتيح لهم طرح رؤاهم ما يكسبك حتماً المزيد من المصداقية وهذا يعد أحد أوجه التسويق البالغة الأهمية.

ما هي ميزانيتك

يجب تحديد الميزانية المخصصة للتسويق بشكل دقيق قبل الانطلاق، وهذا حتى تتجنب الوقوع في المفاجآت الغير مرغوبة أثناء سير العملية التسويقية، وكيلا تضطر لتحمل المزيد من النفقات.

تحديدك للميزانية المحددة للتسويق، ستساعدك أيضا على حصر خطتك ضمن خيارات محددة ومعينة بدل الوقوف ضمن خيارات شاسعة لا تفعل سوى أنها ستشتت مسارك وتتسبب في تحميلك المزيد من المصاريف التي أنت في غنى عنها.

 

ما هي طرق التسويق التي تفضلها:

إن كنتَ تمضي في خطتك التسويقية، فأنت بلا شك تحمل تصوراً حول ما ترغب في تحقيقه من خلال مشروعك، كأن تختار الطريقة التي عبرها تنطلق في التسويق، أو ما تراه مناسباً لمشروعك من أفكار وخطط.

ثم إن تحديدك لخطة عمل شاملة ستساعدك على اختيار الطريقة الأمثل، لا مانع من الاستعانة بأشخاص متخصصين في حال لم تكن لديك الخبرة الكافية في التسويق.

حلل منافسيك:

تحليل المنافسين خطوة مهمة في التسويق، ونعني بتحليل المنافسين، مراقبة الأشخاص الذين يسوقون ويعملون في نفس المجال الذي أنت بصدد التسويق فيه، أو مجال مشابه له.

بمعنى آخر أن المنافس هو من يملك نفس فئتك المستهدفة، وبتحليلك للمنافسين ستتمكن من رصد أهم نقاط القوة والضعف والطرق الأمثل لتسويق ومعرفة ما يجب إتباعه أو تفاديه خلال رحلة التسويق، ثم إن هذا سيجنبك الكثير من التكاليف.

ونستطيع تلخيص ما سبق في ثلاثة نقاط مهمة:

حدد أهدافك، ضع خطتك، وانطلق في التنفيذ  بخطى واثقة ومدروسة.

طرق التسويق لمشروعك الشخصي بأقل تكلفة:

بعد التعرف على مفاهيم عامة في التسويق، وبعد أن حددت خطة العمل والطريقة التي تسعى من خلالها إلى التسويق إلى منتجك إليك أهم طرق التسويق التي لا تحتاج إلى تكلفة مالية ضخمة.

عبر صفحات التواصل الاجتماعي:

وهذا لخلق جو من التفاعل مع زبائنك، وسهولة التواصل مع الفئة المستهدفة، وذلك عبر نشر منشورات على صفحتك الرسمية، وكذلك عبر التفاعل في المجموعات الافتراضية أو في المنتديات، أو عبر الاهتمام بعرض خدماتك على نحو احترافي وبتصاميم جذابة في موقعك الإلكتروني الخاص بكَ.

عبر البريد الإلكتروني:

وذلك عبر إرسال بريد إلكتروني يضم مجموعة من التفاصيل الخاصة بخدمتك، لكن بأسلوب شيق وجذاب، تسعى من خلالها لخلق جسر تواصل بينك وبين عملائك وإقناعهم بما تود تقديمه وعرضه لهم، والسعي لتوسيع دائرتك بأكبر قدر ممكن.
هذه الطريقة بدورها ستعكس اهتمامك بعملائك كما ستساعدك على الانتشار،وهي طريقة تسويق قوية لا تحتاج إلى المال.

عبر الاستعانة بأحد المدونين أو أصحاب المواقع:

تساعد الاستعانة بمدونين ومشاهير على مواقع التواصل من أجل عرض منتجاتك أو خدماتك، على سرعة انتشارك والوصول لفئة كبيرة من الأشخاص والمتابعين، قد يتم هذا بشكل مباشر عبر التواصل معهم وطلب المساعدة، وقد تستطيع الحديث عن خدماتك ومنتجاتك عبر صفحاتهم الرسمية في حدود ما يسمح بهِ التواصل !.

عبر إنشاء مسابقات:

تساعد المسابقات على جلب الكثير من الأشخاص والزبائن نحو مشروعك، فإن كنت بصدد إنشاء حملة تسويقية، حاول إطلاق مسابقة ذات جوائز تحفيزية مقابل إحالة أكبر قدر ممكن من الأشخاص الجدد، ما سيوسع دائرة المشتركين ويزيد من التعريف بك.

عبر الحضور الدائم والتواجد المستمر

الحضور الدائم والتفاعل في المناسبات أو في الأماكن العامة أو من خلال تكوين شبكة علاقات قوية في العالم الافتراضي، كل هذا من شأنه أن يساعد على انتشارك ومعرفتك ومن ثم التسويق لمنتجك بسهولة.

اختر طريقتك الإبداعية :

حاول دائما أن تخرج عن الصندوق فيما يتعلق بالأفكار التسويقية، فالتسويق مبني على الحيل الذكية في جلب الزبائن في نهاية المطاف.

نصائح عامة

بعد عرض طرق تسويق مشروعك بتكاليف بسيطة، تجب الإشارة إلى جملة من النقاط المهمة التي عليك اخذها بعين الاعتبار:

1.      اعتنِ بجودة خدمتك: لأن هذا الركيزة التي تُبنى عليها خطتك التسويقية، ولن تنجح طريقتك في التسويق إلا إذا كانت مبنية على أساس متين.

2.      تواصل مع عملائك وأظهر اهتمامك: فهذا سيشعرهم بالتقدير والمصداقية وهو طريقة مثالية لكسب الزبائن والتسويق لمشروعك الخاص.

3.      واصل تقدمك

4.      حارب من أجل أفكارك وحلمك: فالنجاح يحتاج دائما إلى السعي.

5.      لا تكفَّ عن السعي والمحاولة.

6.      اغتنم الفرص

 

الخاتمة:

بهذا نكون قد انتهينا من مقالنا حول طرق تساعدك على التسويق لمشروعك بأقل تكلفة، والذي عرضنا فيه أهم النقاط المهمة في التسويق على اختلاف أشكاله.

في الأخير يسعدنا تفاعلكم وتجاوبكم مع المقال بمشاركته وترك تعليق تبدون فيه ما شئتم من آراء وأفكار.

تم الإستعانة لكتابة هذا المقال بكل من المواقع الآتية : thebalancesmb marketingdonut وموقع خمسات و ويكيبيديا. مشاريع

تعليقات