القائمة الرئيسية

الصفحات

طرق لزيادة الثقة بالنفس لدى السيدات


يتمحور وجود الأنثى حول ثقتها بنفسها، فكلما كانت ثقة المرأة بذاتها متماسكة قوية، كلما استطاعت أن تضفي بهالتها على من حولها.
في موضوعي اليوم، سنحاول عرض أهم طرق لزيادة الثقة بالنفس لدى السيدات، من أجل غرس الثقة بكينونة كل فتاة، لنمنحها القدرة على المواجهة والمضي في رحلتها لتكوين صورتها المثلى.

لكن، وقبل هذا يجب القول أن الحديث عن طرق لزيادة الثقة بالنفس لا يتحقق بمجرد ترديد كلمات جافة، أو نصائح نظرية عابرة، بل ينجح الأمر فقط حينما تؤمن السيدة بأنها تستحق أن تكون أهلا للتقدير، أن تعي أن هذا حقا ما خلقت لأجله.

تجدون في المقال:

1.      أسباب تؤدي لقلة الثقة في النفس لدى السيدات

2.      طرق لزيادة الثقة بالنفس لدى السيدات

3.      كوني جذابة ومتألقة في خطوات

4.      لغة الجسد والثقة في النفس

 


أسباب تؤدي لقلة الثقة في النفس لدى السيدات:

إن شعور الفتاة أو السيدة بقلة الثقة في النفس، يأتي نتيجة تراكمات وخلفيات كثيرة، منها ما هو ناتج عن خلفية فكرية ذاتية حول تصور الأنثى عن نفسها وذاتها، ومنها ما سببه ترسبات صادرة عن بيئة الفتاة الاجتماعية والأسرية، ومنها ما جاء ثمرة تصرفات وسلوكيات خاطئة واعتقادات مغلوطة، ونستطيع تلخيص معظم هذه الأسباب على النحو التالي:

·         قلق الفتاة الدائم من حكم الآخرين عليها.

·         عدم القدرة على إيجاد خيط وصل يصلها بالآخرين وترددها الدائم من خوض علاقات اجتماعية.

·         ظنها وتوهمها الدائم بأن الآخرين يكونون تصورات سلبية عنها.

·         شعورها بالفشل وعدم تحقيق أي إنجازات يعظم من الشعور السلبي اتجاه نفسها ويدفعها للتواري.

·         التعرض للتعليقات السلبية ولو على سبيل المزاح من المقربين من شأنه أن يخلق مركبات نقص تؤزم حياة الفتاة النفسية وتفقدها الثقة.

·         تركيزها على السلبيات دون الإيجابيات واعتقادها الخاطئ حول معايير النجاح يساهم بصورة كبيرة في تهميش الفتاة لإمكانياتها ومكانتها.

إن ما سبق من مسببات لقلة الثقة لدى السيدات يرتكز في مجمله على نقطة مصدرها دواخل الأنثى نفسها وتصوراتها حول ما هي عليه، إذ أنه لا شيء قادر على هز ثقة الفتاة بنفسها إن لم تكن لديها القابلية لذلك وفي مقالنا هذا نسعى لطرح اهم ما قد يساعد على زيادة الثقة بالنفس لدى السيدات وإزاحة كل مسببات قلة التقدير للذات على اختلاف طبيعتها وخلفياتها وأبعادها.

طرق لزيادة الثقة بالنفس لدى السيدات

فيما يلي نوضح لكم بعض النصائح العملية لتزيد ثقتك بنفسك و تتغلب بها على مشاكل عدم الثقة سواء في الحياة الاجتماعية أو العملية والعلمية:

·         اعرفي نقاط قوتك ونقاط الضعف لديكِ، لا أحد يمكنه معرفة شخصيتك أكثر مما قد تفعلين، صارحي نفسك فيما يخص سلبياتك، لأن هذا فقط ما سيساعدك على التخلص منها أو تغييرها أو التصالح معها.
تذكري أن نقاط الضعف تمسي قوة حينما تسيطرين عليها وتحسني استثمارها.

أحضري ورقة وخطّي فيها صفاتك جميعها، السلبية منها والإيجابية، ما تعتقدين أنه مصدر ضعف أو قوة، دوني ما يثير مخاوفك وقلقك وكذلك كل ما يتسبب لك في الحرج، هذا سيساعدك على التنفيس مما يراودك من أفكار.
أما نقاط القوة، فتمسكي بها، وافخري بكونك هذا الشخص، حاولي على تطويرها وعددي مهاراتك وما يمكنك القيام به وما ترينه مصدر قوة وإيجابية في شخصك، إذ أن ترديد هذا يساعد دائما على تحفيزك وإشعارك بالإيجابية والثقة.

أما نقاط الضعف فصنفيها إلى

1.      ما يمكن التخلص منه: قاومي نفسه وحاربي لأجل أن تبعي كل ما هو مثير للقلق والضعف.

2.      إلى ما يجب تغييره: اعملي لأن تطوري مما يزعجك من صفات حتى تكتسبي الرضى الذي تستحقين.

3.      إلى ما يجب التصالح معه: هناك بعض التصورات الخاطئة حولنا تشعرنا بالدونية واللاجدوى، قد تكون صفات جسمانية أو سمات في شخصياتنا وهي أمور ملازمة لكوننا نحن، لا يمكن إبدالها أو تغييرها أو التخلص منها، والحل الوحيد هو التصالح مع كونها جزء منا، الجزء الذي يجعلنا مميزين، اسعي دائما للتصالح، فهذا ما يعيد للروح استقرارها.



·         واجهي مخاوفك، لن يستطيع أحد إيذائك إلا بإذن الله، لا تسمحي لأي كان أن يتسبب لك في شعور سلبي أو مؤذ.
تذكري أنت فقط من يتيح للغير رسم تصور حولكِ، أنت من تمنحيهم القدرة على ذلك، احرصي لأن تكوني أيقونة لا يمكن المساس بها، هكذا فقط ستكتسبين الثقة بالنفس وتحافظين عليها.

 

·         الاهتمام بالمظهر يزيد الثقة في النفس، حيث أن إرتداء ملابس نظيفة ورقيقة يجعلك ترين نفسك جميلة حتماً، اهتمي بشكلك الخارجي لتمنحي نفسك الثقة.

·         تعلمي مهارات جديدة متى أمكنك ذلك، طوري من نفسك ووسعي مداركك، إذ أن اكتساب المعرفة يمنحك القوة والثقة والقدرة على المواجهة والشعور بالرضي عن الذات.

·         احرصي على أن تكوني محاطة بأشخاص إيجابيين، يمنحونك القوة والدعم، حيث أن الأصدقاء السلبيين لا يفعلون سوى أنهم يمررون لك الإحباط والشعور بقلة التقدير والهزيمة.

·         اشغلي وقت فراغك ومارسي هوايتك، لأن الشعور بالفراغ يساهم في تكوين التصورات السلبية والشعور بالدونية، حاولي أن تخلقي فضاءك وعالمك الخاص الذي تبرعين فيه وتتميزين.

كيف تكوني واثقة وجذابة في خطوات

هنا نعرض لكِ أعمال يومية تزيد الثقة في النفسلتجعل حياتك أفضل، حيث أنها بعض النقاط التي تشكل فارق في حياتك وبها قد تكوني واثقة وجذابة أكثر لمن حولك:

·         أول طريق للثقة بالنفس أن تشاركي في المناقشات والحوارات مع الأصدقاء، لا تقلقي من التعبير عن نفسك وتبادل الآراء، لأن مهارات الحديث لا تكتسب إلا بالممارسة.

·         ادعمي نفسك وحافظي دائمًا على الابتسامة والمرح، حب الخير لغيرك وادعمي الآخرين وكوني مصدر طاقة إيجابية لهم لأنك بذلك تصبحي جذابة لمن حولك، لأن الناس يحبون الشخص ذو الكلمات الطيبة الإيجابية.

·         استمعي جيدًا لمن يتكلم لكي يشعر بالراحة في الحديث معك، وتأملي الكلمات لتكتسب مهارات التحاور ويكون لديك خبرة بالأشخاص من حولك وتصبح أكثر ثقة وخبرة في الحياة.

·         ممارسة الرياضة بشكل يومي من الأعمال اليومية التي تزيد الثقة في النفس وتجعلك في مزاج أفضل، حيث يمكن ممارسة المشي أو الجري.

لغة الجسد والثقة في النفس

هناك بعض العلامات الجسدية التي تميز الفتاة التي تملك ثقة بالنفس، ومنهم:

·         رفع الظهر والجلوس والوقوف بظهر مستقيم، حيث أثبتت دراسة حديثة في جامعة ولاية أوهايو أن وضعية الجلوس والوقوف لها دور كبير في ابداء الثقة.

·         المشي باتزان، عدم التعثر أثناء المشي بدون سبب أو المشي السريع للتهرب من المكان بسرعة.

·         التواصل البصري مع من تتحدثين.

·         نبرة الصوت القوية ولكنها هادئة بدون صراخ.

·         إبقاء الذراعين منفصلين وعدم ضمهم بدون داعي.

·         الابتسامة الواثقة الصادقة بدون تزييف.

في نهاية المقال نتمنى أن يكون مقال طرق لزيادة الثقة بالنفس لدى السيدات قدم لكِ ما كنتِ تبحثين عنه، يسعدنا أن تشاركونا في التعليقات ما تريدون مناقشته من موضوعات عبر مدونة موضوعي كما تجب الإشارة للمواقع التي تم الاستعانة بها لكتابة هذا المقال ألا وهي:

تعليقات