القائمة الرئيسية

الصفحات

التسويق الإلكتروني | كيفية التسويق الالكتروني

التسويق الإلكتروني | كيفية التسويق الالكتروني

مقدمة المقال 

اليوم نتطرق لموضوع اخر مهم يتعلق التسويق الالكتروني وكيفية التسويق الاكتروني وسبل كسب المال على الانترنت الناس تبحث عن العمل  على الانترنيت و لا تعرف حتى المبدأ، وصنف اخر يقول لك لا يوجد عمل على الانترنت دعوه وشأنه هو في سنة 1800 لمتابعة مختلف المواضيع المهمة، ادخل على موقع موضوعي بمقالاته الحصرية أكبر موقع عربي، كما يمكنكم قراءة مقال يخص الربح من الانترنت وكسب المال هذا ان ككنت تريد أن تصبح غنيا بالمناسبة يمكنك قراءة مقال كيف تصبح غنيا.

الأسئلة الأكثر تداولا حول التسويق الالكتروني:
هل التسويق الالكتروني مربح
مفهوم التسويق الالكتروني
تعلم التسويق الالكتروني
خطوات التسويق الالكتروني

التسويق الإلكتروني | كيفية التسويق الالكتروني

تعريف شامل للتسويق الالكتروني:

التسويق الإلكتروني هو عملية تخطيط وتنفيذ مفهوم المنتجات، والخدمات في مختلف المجالات، وتوزيعها وترويجها في بيئة متصلة بالشبكة، مثل الإنترنت والشبكات العالمية مثل فايفر وخمسات وأمازون ، لتسهيل التبادلات وتلبية طلبات العملاء والزبائن، يوفر التسويق الإلكتروني للعملاء مزيدًا من الراحة وأسعارًا أكثر تنافسية، كما أنه يمكّن الشركات من تقليل التكاليف .

نظرًا لأن الشركات العالمية تقدم التسويق الإلكتروني والتسوق عبر الإنترنت، يمكن للعملاء الحصول على معلومات السوق من أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة وشراء السلع أو العثور على الخدمات دون مغادرة المنزل أربع وعشرين ساعة في اليوم وسبعة أيام في الأسبوع،يمكنهم قراءة الإعلانات والاسعار على الويب أو من البريد الإلكتروني  والحصول على العمل الإلكتروني وعلى أرباحكم، وعرض صور السلع ، ومقارنة الأسعار، وإجراء عمليات الشراء ببضع نقرات، مما يوفر الوقت والمال الذي يستغرقه التسوق العادي في الحياة اليومية.

خبايا التسويق الالكتروني والعمل على الانترنيت:

لجعل التسويق الإلكتروني فعالاً  يحتاج مسيرو الأعمال الإلكترونية إلى معرفة سلوك العملاء عبر الإنترنت، وتقنيات التسويق الإلكتروني، وتكاليف وفوائد التسويق والصعاب والمسائل القانونية للتسويق الإلكتروني. يتبع مناقشة كل من هذه الجوانب:

سلوك العميل عبر الإنترنت

في أواخر التسعينيات، حدثت طفرة بالنسبة للتسويق الالكتروني وكسب المال، كان المتسوقون عبر الإنترنت متعلمين بشكل جيد، ويحصلون على أرباح عالية، تتراوح أعمارهم بين عشرين إلى أربعين عامًا. بحلول عام 2003، كان المتسوقون عبر الإنترنت يمثلون ديمغرافية أوسع، بمتوسط ​​عمر أربعة وأربعين عامًا ومتوسط ​​دخل سنوي للأسرة يبلغ 75000 دولار ومن بين هؤلاء المتسوقين كانت 50 في المائة من الإناث و 50 في المائة من خريجي الجامعات. وفقًا لتقرير عام 2004 الصادر عن وزارة التجارة الأمريكية، كان البحث عن معلومات الخدمة في مال التسويق الالكتروني في عام 2003 ثاني أكثر الأنشطة شيوعًا عبر الإنترنت عن طريق البريد الإلكتروني أو المراسلة الفورية و 77 في المائة من مستخدمي الإنترنت في الولايات المتحدة في سن الخامسة عشرة وما فوق يتم تسوقهم عبر الإنترنت وشراء أغراضهم.

 تراجعت في بعض السنوات المبيعات، حيث ذكرت الدراسات المنشورة في عامي 2003 و 2005 أن 30 بالمائة من مواقع التجارة الإلكترونية، لا تعرض رقم هاتف بوضوح على صفحة خدمة العملاء 50٪ من المتسوقين عبر الإنترنت لم يتمكنوا بسهولة من العثور على إجابات لسؤال ما، و 88 بالمائة من المتسوقين تركوا طريقة التسوق عبر الإنترنت.

إن أهم ما يشغل العملاء والزبائن الإلكترونيين هو الأمان والخصوصية التي يعرضها الموقع، يليه السعر وتكلفة التسليم وسياسة الإرجاع وخدمة العملاء وتصميم الموقع ثم التسوق بنقرة واحدة. يجب أن يؤكد المسوقون الإلكترونيون للعملاء أن مواقعهم تستخدم أنظمة مقاومة للجرائم الإلكترونية لحماية معلومات العملاء وعرض بيان الأمان  والخصوصية على مواقعهم بوضوح.











تقنيات التسويق الإلكتروني:

يجب أن يكون العمل منظما ومتناسقا وسهل الاستخدام وذلك من أجل جذب الزبون واقناع العميل. التسويق عبر الإنترنت هو أسلوب يقوم من خلاله المتسوقون عبر الإنترنت بالمبادرة لطلب معلومات محددة على الويب. تعد محركات البحث، وإعلانات المنتجات والخدمات، والأقسام الإلكترونية جزءًا من التسويق وعلى سبيل المثال لا الحصر  يمكن للمسوقين الإلكترونيين تسجيل مواقع التجارة الإلكترونية والمنتجات والخدمات الخاصة بهم في محركات البحث  وبالتالي تمكين المتسوقين عبر الإنترنت من البحث عن معلومات المنتج.

التسويق عبر الدفع والعرض 

 هو أسلوب  يمكّن المسوقين الإلكترونيين من دفع وعرض معلومات منتجاتهم خدماتهم إلى زوار ذلك الموقع والذين بدورهم يبحثون عن خدمة أو سلعة مثل إعلانات البانر والإعلانات المنبثقة،  والترويج عبر البريد الإلكتروني،  على سبيل المثال  يمكن للمسوقين الإلكترونيين استئجار مساحة مخصصة من مزودي خدمة الإنترنت  لإعلانات البانر أو الإعلانات المنبثقة. يحاول المسوقون الإلكترونيون باستخدام الرسومات المتحركة والرسائل والروابط الجذابة لجذب الزوار والزبائن إلى مواقعهم لشراء منتجاتهم أو خدماتهم. ومع ذلك ، يجد العديد من مستخدمي الإنترنت هذه الإعلانات مزعجة ويستخدمون برامج تمنع  هاته الاعلانات.

يستخدم المسوقون الإلكترونيون الترويج على نطاق واسع وإرسال معلومات المنتج والخدمة الجديدة إلى عملائهم المسجلين. على سبيل المثال تقوم شركات الطيران بشكل دوري بإرسال بريد إلكتروني إلى عملائها المسجلين حول أسعارها الإلكترونية حول العطلات والبلدان السياحية، يعتمد البريد العشوائي إلى إرسال ملايين العروض الترويجية عبر البريد الإلكتروني إلى المستلمين الذين لم يطلبوا الحصول على هذه المعلومات. وهو يعتبر غير اخلاقي في اطار التسويق.

تكاليف وفوائد التسويق الإلكتروني

يمكن أن يقدم التسويق الإلكتروني أسعارًا أكثر تنافسية من التسويق العادي المتواجد في حياتنا في كل المجالات، نظرًا لأن الإنترنت متاح على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، فإن التسويق الإلكتروني يمكّن المتسوقين من البحث عن معلومات المنتج  الخدمة وشراء السلع في الوقت الذي يناسبهم، وليس فقط عندما يكون المتجر مفتوحًا كما يشير البحث إلى أن تكلفة الترويج عبر الإنترنت هي ربع الترويج التقليدي أي انه لا يقارن بها خاصة في الدول المتقدمة، لأنه لا يتكبد تكاليف الورق والطباعة والمناولة والبريد.  ويسمح ايضا التسويق الإلكتروني المشترين من إنشاء منتجات محببة لهم مثل الأحذية والملابس وأجهزة الكمبيوتر والسيارات على الويب، و التي لا تتوفرغالبًا في المتاجر.

المطبات والقضايا القانونية

أظهرت احصائيات الإخفاقات في مجال التسويق الإلكتروني، أنه عندما ينتج عن تسويق السلع عبر الإنترنت تكاليف توزيع  أو شحن وطرح ثمن أعلى من قيمة السلع، فقد تتجه المؤسسة عبر الإنترنت للاغلاق. بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون المسوقون الإلكترونيون على دراية بالقوانين المعتمدة عند تصميم مواقع التجارة الإلكترونية للأسواق الخاصة بهم.يجب أن يقوم المسوقون الإلكترونيون أن يتماشو وفقًا لقوانين عديدة. على سبيل المثال لا الحصر المسوقون الإلكترونيون مسؤولون عن حماية خصوصية العملاء جميعا حيث لا يُسمح لهم قانونًا بمشاركة معلومات العملاء أو بيعها لطرف ثالث و يعد مخالفة ذلك انتهاكًا لقانون حقوق النشر.

 كتابة المقالات على الانترنيت:

استراتيجيات التسويق الإلكتروني  العالمية في مجال الكتابة والتشهير بسلعة معينة تعتمد على:

1. تحسين محرك البحث (SEO)

 من أهم ما يجب ملاحظته هو تحسين محركات البحث (SEO) لتصدر نتائجها حيث يمكن أن يساعدك تحسين محركات البحث في الوصول إلى جمهورك المستهدف بطريقة سهلة وسريعة، وكذا التغلب على المنافسين في نتائج البحث، مما يؤدي إلى المزيد من المبيعات والعملاء والأرباح. الهدف الرئيسي من تحسين محركات البحث هو مساعدة موقعك على الويب في الحصول على مرتبة أعلى وتصدر الصفحات الأولى، وكما يعرف الجميع أن معضمنا يعتمد على تلك الصفحة.هناك الكثير من الإستراتيجيات الدقيقة المرتبطة بتحسين محركات البحث التي تجعلها فعالة للغاية ، بما في ذلك البحث عن الكلمات الرئيسية.

كيف يمكنك تطبيق تحسين محركات البحث؟

 البحث عن الكلمات الرئيسية:

يسمح لك البحث باستخدام الكلمات الرئيسية بتحديد ما يبحث عنه جمهورك المستهدف على الإنترنت بالضبط. تعمل هذه المصطلحات على أنها كلمات تشغيل  لذلك عندما يكتب المستخدمون مصطلحًا مرتبطًا بنشاطك التجاري في Google، فإنه يؤدي إلى نتائج تتطابق  مع هذا البحث.يعد البحث عن الكلمات الرئيسية أمرًا بالغ الأهمية لعملية تحسين محركات البحث. 

الربط الداخلي في مقالك:

 يضمن الربط الداخلي أن جميع صفحات موقعك مترابطة ويساعد ذلك زوار الموقع الخاص بك بشكل كبير في العثور بسهولة على الصفحات المرتبطة بالصفحات التي يقرؤونها بالفعل.

تحسين سرعة الصفحة:

 يعد التأكد من تحميل صفحات موقعك في مشرفي المواقع مثلا، يجب النظر حول سرعة الموقع اذ يعتبر جزءًا مهمًا في تكوين انطباع رائع لدى المستخدم. يريد المستخدمون الحصول على معلومات في أقل من ثلاث ثوانٍ، وإذا استغرق الأمر وقتًا أطول من ذلك ، فأنت تخاطر بفقدان الزوار.

2. تسويق المحتوى

عندما يتعلق الأمر  أو نتحدث حول أفضل استراتيجيات التسويق للمواقع،فانه يكون تسويق المحتوى في أعلى القائمة. بدون محتوى رائع ومميز وأصلي لن تتمكن Google من ترتيب موقعك على الويب، وهذا يعني أن المستخدمين سيجدون صعوبة في العثور على موقعك.المحتوى هو المكان المثالي لوضع الكلمات الرئيسية المستهدفة التي توصلت إليها بعد إجراء البحث  والتي تخص موقعك.ليس ذلك فحسب  ولكن كلما زاد المحتوى لديك  زادت الفرص المتاحة لك لترتيبها في غوغل.

3. إعلانات الدفع بالنقرة (%)

إن إعلان الدفع بالنقرة (%) هو استراتيجية يجب أن تضعها في اعتبارك لأي خطة تسويق لموقعك، فهو لا يساعدك على اكتساب زوار الموقع فحسب ، بل يساعدك أيضًا على بيع المزيد من منتجاتك وخدماتك. حيث أنه كل مرة ينقر فيها أحد المستخدمين على إعلانك يجعل الإعلان بالدفع لكل نقرة أحد أكثر استراتيجيات التسويق الإلكتروني فعالية من حيث التكلفة.

إليك كيفية البدء في إعلانات لشركتك:

استخدم الكلمات الرئيسية التي قمت بجمعها لإستراتيجية المحتوى الخاص بك، وقم بإعادة توظيفها في الإعلانات حيث تحدد هذه الكلمات الرئيسية ما يبحث عنه المستخدمون، مما يعني أنها أيضًا مصطلحات رائعة يمكن استخدامها لإعلاناتك. تتشابه إعلاناتك مع المحتوى الخاص بك بالطريقة التي ستظهر بها عندما يبحث المستخدمون عن مصطلح ما.

 إنشاء الإعلانات التي تدور حول رغبات واحتياجات العملاء عندما تختار إعلانات، ستتمكن من تصميم إعلانك من حيث المظهر والنص. قم بالعصف المؤثر على الزبون لأفضل الطرق باستخدام كلماتك الرئيسية .

4. العلامة التجارية

 يجب أن تميزك العلامة التجارية لشركتك عن المنافسين على سبيل المثال ، إذا كنت تعمل في صناعة الملابس النسائية، يمكنك تمييز نفسك عن طريق ربط عملك بنظام ألوان معين أو خط  في شعارك.تعمل كل هذه العناصر معًا لتميّزك في أذهان المستهلكين، وحتى المساعدة في جعل علامتك التجارية اسمًا  غير مألوف محبب للمستهلك أو الزبون.

5. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

مع استفادة أكثر من 3.5 مليار مستخدم من كل ما تقدمه وسائل التواصل الاجتماعي من أهمية، فليس من المستغرب أن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو أحد أفضل استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت التي يجب اعتمادها،فهي لا تقدم مجموعة كبيرة من الجمهور فحسب، ولكنها أيضًا طريقة رائعة للتواصل مع جمهورك على مستوى مختلف.

6. تصميم الموقع

 تصميم موقع الويب الخاص بك جزءًا مهم من خطة التسويق لموقع الويب الخاص بك لأنه من الناحية الفنية هو منزل علامتك التجارية. إنه المكان الذي يمكنك من خلاله تخزين كل المحتوى الخاص بك، وأسعار المنتجات والخدمات وأوصافها، ونماذج الاتصال،بدون وجود موقع ويب جاهز ومميز، سيكون من الصعب بناء استراتيجية تسويق عبر الإنترنت.يجب أن يتحدث تصميم موقع الويب الخاص بك عن علامتك التجارية ويعكس صورة موقعك. عندما يأتي المستخدمون إلى موقعك على، يكون هذا عادةً أول انطباع عن علامتك التجارية، لذا يجب أن يكون تصميمك رائعا.

7. تحليلات التسويق 

 ستحتاج إلى تحليل مدى جودة عمل موقعك وطريقة عملك دائما طالما أنت في هذا المجال فبدون تحليلات التسويق الخاص بك، لن تتمكن من تحديد مجالات التحسين على موقع الويب، وبالتالي لن تتمكن من تحقيق أقصى استفادة من تواجدك عبر الإنترنت.يمكنك القيام بذلك باستخدام برامج مثل غوغل اناليتيك،والتي يمكن من خلالها تحديد أهداف محددة، وتتبع المقاييس المهمة مثل حركة الموقع، ومعدل الارتداد، وأكثر من ذلك بكثير.

خاتمة المقال:

بهذا نصل لختام هذا المقال، سنتطرق في قادم المقالات لعديد الطرق التي تمكنك من كسب المال والعمل على الانترنيت في قسم المال والأعمال على مدونة موضوعي أفضل مدونة عربية، لمزيد من المعلومات اتصلوا بنا، كما يمكنك ترك تعليق في أسفل المقال.
البعض من مصادرنا كانت من موقع مشاريع ويكيبيديا و موقع موضوع - موقع سطور -موقع المرسال   - اليوم السابع .







تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق