القائمة الرئيسية

الصفحات

الشركات السياحية

مقدمة المقال:

 موضوعنا اليوم الشركات السياحية وكما جرت العادة على صفحة موضوعي، الشاملة للوقائع والاحداث وكل جديد على الساحة في قسم السياحة و الأسفار، وتطرقنا لعدد من الرحلات  والسياحة في تونس ثم السياحة في دبي، نحن اليوم وبطلب من الاعضاء الفاعلين والمتابعين، نحاول التطرق لبحث مطول حول الشركات والوكالات الفاعلة في المجال السياحي، دعونا نتعرف مع بعض على الامور التي تجعلك وانت تدخل الفندق كسياحي تعرف حقوقك ووجباتك ومبادئ اضخم الشركات السياحية الناجحة في العالم 2020. يمكنكم أيضا متابعة مقال تفاصيل السياحة الى تركيا.

العناوين التي اعتمدنا عليها في مقالنا حول الشركات السياحية

ادارة الشركات السياحية، نظام شركات السياحة، أنواع شركات السياحة، نظام وكالات السفر والسياحة، أعمال شركات السياحة، طريقة عمل مكاتب السياحة والسفر، الخدمات التي تقدمها شركات السياحة.

الشركات السياحية

الشركات السياحية: الفاعل الرئيسي في الاقتصاد السياحي:

1. خصوصيات الأعمال السياحية والشركات السياحية: 

هناك العديد من نوع الشركات السياحية في تخصص عملها. فهناك من تعمل في قطاع السياحة الفرعي واحد وهناك من تعمل أكثر وذلك مرتبط بمكونات المنتجعات السياحية المختلفة (الإقامة والنقل والترفيه، وما إلى ذلك). ترحب الشركات في هذا القطاع بطبيعة الحال بالعملاء السياحيين، ولكن أيضًا العملاء غير السياحيين (على سبيل المثال رجال الأعمال العالميين واللاعبين وغيرهم في رحلات العمل).
  
وفقًا لـجين بابتيست، تتميز شركات السياحة، مثل قطاعها بتفاوت شديد الحجم والمهنة، وأصل العملاء والعديد من العناصر، التي تجعل الشركات السياحية مجموعة غير متجانسة من المنظمات التي توحدها روابط الاعتماد المتبادل ". هناك ثلاث معايير للمنتجعات السياحية: النقل  والإقامة والجولات.

2. تصنيف الشركات السياحية:

تهدف الشركات السياحية إلى إعلام السائح وإسداء المشورة له ومساعدته في مساعدته خلال رحلته وإقامته. توضح هذه الأنشطة المختلفة بشكل جيد العدد الكبير من الشركات في قطاع السياحة.

يمكننا أن نميز في قطاع السياحة، بشكل رئيسي ،ثلاث انوع من الشركات المتنوعة:

منظمو الرحلات السياحية.

وكالات السفر

الفنادق 

1.2 منظمي الرحلات السياحية:

 التعريف:

منظِّم الرحلات هو الذي ينظم الرحلات. قد يكون له الوضع القانوني لوكالة سفر أو جمعية أو بشكل استثنائي شركة نقل معتمدة حسب الأصول، ووفقا لـاحصائيات عالمية "تستند فكرة منظمي الرحلات السياحية بشكل أساسي إلى المفهوم الاقتصادي لمنتِج الجولات السياحية".
  
شركة السياحة هي شركة تصنع المنتجات السياحية النهائية، والتي تأخذ في الاعتبار متطلبات السياح واحتياجاتهم. هذه المنتجات السياحية هي في الواقع جولات سياحية وإقامات يتم بيعها إما مباشرة من قبل مكاتب شركة السياحة هذه ، أو من خلال وكالات السفر المستقلة الموزعة.

حزمة السفر:

إن المنتج السياحي المعروض "الحزمة"، هو رحلة منظمة تتضمن عنصرين على الأقل (النقل والإقامة والخدمات السياحية الأخرى). يباع هذا المنتج بسعر ثابت مع ضمان جميع الخدمات التي ستكون ضرورية للتشغيل السلس للعطلة أو الرحلة.

 أنواع السفر المختلفة

الأنواع المختلفة من الرحلات هي:

الإقامات، العطلات المستقرة، مع أو بدون وسائل النقل التي يمكن إجراؤها في المنتجع الساحلي ، في المدينة  أو في منتجع الرياضات الشتوية، مع الإقامة في الفندق، أو في التوظيف أو في نادي النادي، مع الإقامة فقط، والإقامة ووجبة فطور، نصف إقامة ، إقامة كاملة .
الدوائر، الرحلات المتجولة، الفردية أوالمصحوبة بمرشد، مع برنامج الزيارات المختلفة .
جولات الإقامة، مزيج من الصيغتين السابقتين، مما يسمح بالاسترخاء بعد تعب الاكتشاف .
رحلات لأغراض سياحية فقط، مما يوفر راحة كبيرة بما في ذلك بالإضافة إلى النقل، زيارة المراكز السياحية في محطات التوقف . 
صيغة  السياحة المستقلة، وفقًا لمختلف الأساليب الممكنة.

 2.2 وكالة السفر

 التعريف والوظائف

يمكن تعريف وكالة السفر على أنها مؤسسةتجارية، وسيط بين العميل ومقدم الخدمات السياحية والترفيهية، مدفوع الأجر عن العمولات على المبيعات التي تقوم بها.

يمكن تلخيص وظائف الوكالة في نوعين أساسيين: 

أ) "مكتب التذاكر"ويشمل تذاكر النقل و توزيع بيع المنتجات النهائية، على وجه الخصوص:

بيع التذاكرالخاصة بالسكك الحديدية أو الطائرة أو القوارب. 
حجوزات الإقامة: فنادق، إيجارات مفروشة، أندية. 
تأجير السيارات. 
خدمات متنوعة: حجوزات الرحلات، أدلة، شيكات المسافر، تأمين سفر مختلف  تأشيرات، صرف عملات.
بيع الجولات السياحية التي ينتجها TOS "المنتج".
  
ب) "إنتاج" أو تنظيم الرحلات:

 بناء على طلب العميل، حسب رغباته، رحلات فردية أو جماعية، لأغراض الترفيه أو العمل. 
 مبرمجة مقدمًا، قبل أن يظهر الطلب: عندها يكون نشاط منظمي الرحلات السياحية.

 هيكل وإدارة وكالات السفر

وفقًا لـ احصائيات "لذا فإن وكالة السفر الموزعة هي بائع التجزئة إذا جاز التعبير، الشخص الذي كان على اتصال مباشر مع العملاء النهائيين ، وهو الرابط الأخير في دائرة المبيعات. على هذا النحو، يمكن أن تكون مستقلة".وكالات السفر المتخصصة في التوزيع مستقلة بشكل عام. ومع ذلك، هناك سلاسل كبيرة، متكاملة، وطنية أو دولية.بشكل عام وكالة السفر هي مؤسسة تجارية صغيرة. 

 يتم تفسير الحجم الصغير والعدد الكبير من وكالات السفر بشكل أساسي من خلال انخفاض الاستثمار الأولي المطلوب، كما هو الحال في معظم أنشطة الخدمات.ومع ذلك لا تزال وكالة السفر في العديد من البلدان، الوسيط المفضل من حيث السفر السياحي والسفر.

3. الفنادق

التعريف

الفندق عبارة عن "محل إقامة تجاري يوفر غرفًا أو شققًا مفروشة للتأجير إما لتمرير العملاء أو للعملاء الذين يقضون إقامة تتميز بتأجير أسبوعي أو شهري ، بالإضافة إلى الإقامة  قد يتضمن الفندق خدمة تقديم الطعام وعدة خدمات أخرى تختلف من فندق لاخر.

يمكن إجراء تصنيف الفنادق وفقًا لجوانب معينة: الراحة، ووقت التشغيل، والوظيفة، والحجم، الانشطة، اماكن الراحة ونادي الفندق.يتم أخذ العديد من المعايير بعين الاعتبار في التصنيف وفقًا لفئة الراحة بما في ذلك عدد الغرف والمساحة وتخطيط المباني المشتركة والمعدات العامة للمنشأة ومعدات والراحة في الغرف. ونطاق وجودة الخدمة.

 يعتمد تشغيل الفندق على منظمة عمل فنية للغاية، مع تسلسل هرمي للمهارات والتخصص والتعاون الوثيق بين الخدمات. 

الأشكال المختلفة للفندق:

الفروق التي يتم الاحتفاظ بها عادة في صناعة الفنادق هي:

الفنادق المعتمدة والفنادق المفضلة. 
الفنادق المستقلة وسلسلة الفنادق .
التشغيل والملكية.

 ا) فنادق معتمدة والفنادق المفضلة:
  
وفقًا لـ دراستنا "لا يستوفي عدد معين من المنشآت الفندقية معايير الراحة ولا يمكن تصنيفها على أنها" فنادق سياحية ". وهي تنتمي إلى فئة فنادق المحافظة ".
  
عدد الفنادق من هذا النوع قليل جدًا نظرًا لعوامل عديدة منها:

بيع هذه الفنادق لأغراض سكنية فردية. 
هدم عدد كبير من هذه المنشآت بسبب تقادمها.
ترميم البعض الحاصل على نجمة أو نجمتين

خاتمة المقال

 وبهذا نختم المقال التفصيلي، الذي يبين لك ما يجب أن تتوفر عليه الوكالات وما تجده في سياحتك او سفرك، تجدون المزيد من مقالات حصرية متنوعة في مختلف الاٌقسام الثقافية الرياضية، مقالات حول الأفلام والمسلسلات والعديد على موقع  موضوعي فقط أفضل موقع عربي، للاستفسار والتواصل اتصلوا بنا، كما يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال .
البعض من مصادرنا كانت من موقع ويكيبيديا و موقع موضوع - موقع سطور - موقع المرسال  

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق