القائمة الرئيسية

الصفحات

تعلم تكتيك كرة القدم الدرس الاول | التكتيك الايطالي

تعلم تكتيك كرة القدم الدرس الاول | التكتيك الايطالي

انتونيو كونتي عراب ايطاليا (تعلم تكتيك)

انتونيو كونتي الذي حول انتر من فريق يستهزأ به الجميع الى فريق يهابه الجميع. طريقته الحديثة جعلته محل اعجاب النقاد والمتابعين، في هذا المقال سنحاول دراسة شاملة لطريقة اللعب وكيف كان في السابق، و ما هو عليه الان. 
تعلم تكتيك كرة القدم الدرس الاول | التكتيك الايطالي

انتونيو كونتي الايطالي درب العديد من الاندية  كما انه درب المنتخب الايطالي وحقق نجاحات باهرة، ولا يختلف في تفكيره عن بقية الايطاليين وطريقة لعبهم وفلسفتهم، وأداءه يفسر وضعنا له اليوم في خانة التكتيك العالمي على مدونة موضوعي، درب العديد من الاندية ومختلف الدوريات حصل على جولة هناك في بلده ايطاليا مع نادي يوفينتوس حيث حقق معه لقب الدوري، واقترب من افتكاك دوري أبطال أوروبا، ثم رحل الى مدينة الضباب هناك في لندن ليدرب تشيلسي الانجليزي، لكن فكره لم يكن مناسبا كثيرا رغم تحقيقه لالقاب مع النادي اللندني، ليحط الرحال أخيرا مع نادي أنتر ميلان ويطبق فكره ويقدم موسم أكثر من رائع، يذكرنا بأنتر مورينيو الذي حصل دوري الابطال ضد البايرن.

 دعونا نتعرف في هذا المقال على تكتيك هذا المدرب ونحاول التعلم مع بعض في صفحة موضوعي الشاملة .

 شرح مبسط و سهل لطريقة لعب الانتر مع انتونيو

 تعتمد خطة المدرب الايطالي على رسمه التكتيكي في الملعب يكون بطريقة 4-2-4 وأحياناً 4-3-3 و الخطة الأخيرة استقر عليها أكثر، نرى ذلك من خلال تحليل مبارياته للفترة الاخيرة، ولكن الفاعلية على الميدان وطريقة اللعب ليست كالطرق الكلاسيكية، التي نراها تتحول الى 5-3-2 في الدفاع و ذلك للاعتماد على الكثافة الدفاعية، أمام الفرق التي تعتمد على اللعب في العمق و العمودي مثل برشلونة،حتى أنه يحاول أن يمتع ويحتفظ بالكرة قدر المستطاع وطريقة الفريق الكاتلوني والتي أغلب هجماته في العمق مع التحول القليل الى الأطراف.

ملاحظة حول تكتيك كرة القدم:

نلاحظ أن الفريق يلعب بأسلوب الكل يدافع والكل يهاجم تحرك وتقدم للأظهرة. وهذا أصبح ميزة عند كونتي وقليل من يطبق فكره في ايطاليا بغض النظر عن ساري.

بالتأكيد طريقة 3-4-3 ليست ضمانة للنجاح دائماً خاصة مع بعض الفرق في الدوري الايطالي، لا توجد طريقة تضمن لك النجاح، أي مدرب يلعب بالطريقة التي تناسب قدرات لاعبيه وتخرج منهم أفضل ما لديهم وكل مباراة ورسمها التكتيكي، وتحد من سلبياتهم  فمثلا في ال 5-3-2 او 3-5-2 يعتمد فيها على سرعات المهاجمين و لاعبي الأطراف .

و أيضاً اعتملده احيانا في الهجوم على هذا التغيير، حيث ترى تحول الخطة الى 5-2-1-2 و ذلك في الحالة الهجومية لذا دائماً نجد في فريق كونتي مرونة لاعبيه و بالتحديد لعيبة خط الوسط، إذ نجدهم يستطيعون التأقلم مع التكتيك مع جميع خططته دفاعية كانت أو هجمومية .

في الثلاثي الذي في وسط الميدان يتحول الى لاعب رقم 10، أي صانع اللعب و شاهدنا ذلك في سينسي مع انتر و فابريغاس مع تشيلسي وبيانيتش مع جوفنتوس، انها حقا أحدث كرة يلعبها عراب ايطاليا.

 في الدفاع يلعب بتقارب خطوط أي أنه يقفل أي مسار الى التوغل للمرمى وبين المدافعين، وذلك لمواجهة الفرق التي تعتمد على اللعب بالعمق كما ذكرت .

الخلاصة حول تكتيك كرة القدم

 وختام  تحليل لعب المدرب حيث يلعب كونتي باللمسة الواحدة ومنها إلى مواجهة المرمى والبناء السريع و الهجمات المرتدة القوية المميزة، معتمدا على سرعات المهاجمين الاثنين اللذين يتبادلون في المراكز مثل لوكاكو ولوتارو، وتبادل الأجنحة أو كما كان في تشلسي موراتا وموزيس أي أنهم يلعبون بلا مركزية و حرية أكثر .

خاتمة المقال 

تابع وتعلم كل تكتيكات كرة القدم فقط حصريا على مدونة موضوعي أكبر موقع عربي بالعالم. للاستفسار والمزيد من المعلومات اتصل بنا، ومزيد من المقالات يمكنكم أيضا ترك تعليق في أسفل الموضوع.
المراجع: اليوم السابع  

تعليقات